القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

من المسؤل عن نسيان الفوط داخل المرضى الطبيب ام الممرض


متابعة/سحر الشبراوي 
الإسماعيلية 

علَّق عضو مجلس نقابة الأطباء الدكتور إيهاب الطاهر على السبب الذي ذكرته إحدى الطبيبات بشأن نسيان أطباء "الفوطة والشاش" داخل بطن مريض ومسؤولية أفراد طاقم التمريض عن ذلك.

 أكد الطاهر في تصريحاته اليوم إن "الفوطة الجراحية أو الشاش بعد استخدامها فى العمليات الجراحية، يصبح حجمها صغير جدا ولونها أحمر مثل لون الدماء وأنسجة الجسم وأحيانا يتم استخدام العديد من الفوط في نفس العملية لذلك أحيانا يكون من الصعب اكتشاف مكان إحدى الفوط وقد يتم نسيان فوطة ما لم يتم اتخاذ إجراءات الاحتياط الواجبة

 أشار الطاهر إلى أن الممرضة تقوم بحساب أعداد الفوط الموجودة قبل الاستخدام ثم تقوم بحساب عدد الفوط الموجودة في نهاية العملية ويجب أن يكون العدد متساوٍ".

أضاف ايضا إذا لم يكن العدد متساوى فإن الجراح عليه أن يعيد البحث عن الفوطة بداخل الجرح فإذا لم يجدها فعليه عمل أشعة فورية للبحث عن الفوطة بشرط أن يكون بداخل الفوطة أو الشاش الخيط الذي يظهر بالأشعة".

نوه عضو مجلس نقابة الأطباء إلى أنه في بعض الأحيان تخطىء الممرضة في العد وتخبر الطبيب أن العدد متساوٍ فيقوم الطبيب بإغلاق الجرح مما يتسبب في نسيان فوطة أو شاش بالتالي فإن الخطأ الرئيسي هنا يقع على كاهل الممرضة طالما أن الطبيب سألها عن العدد وأجابت هي بصحته قبل أن يغلق الجرح.
أما إذا لم يسألها الطبيب فإن الخطأ يكون مشتركا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات