القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

احذر من 6 علامات الوقوع في فخ الاكتئاب

 

متابعة/سحر الشبراوي 
الإسماعيلية 

عجلة الحياة لا تتوقف عن الدوران،وخلال دوران الإنسان معها تنتابه العديد من المواقف الصعبة قد يمكنه السيطرة عليها وتجاوزها وفي أحيان كثيرة تعرقله عن المسير في ركب الحياة.

قد يدخل الإنسان في دوامة الاكتئاب دون سابق إنذار ويكتشف أنه شخص مكتئب فهل له أن يعرف نفسه قبل الدخول في هذه الدوامة وهو مازال علي شاطئ الأسوياء.

الإجابة قدمها تقرير نشره موقع «ماري كلار» الروسي، تحدث فيه العلامات التي تدل على الاكتئاب الوشيك.

اكد التقرير إن الإنسان يمكن أن يمر بحالة ضعف نفسية شديدة،د مقترنة بحالة من الخوف ممن حوله في هذه الحالة يجب أن يتابع تصرفاته وحالته النفسية تماما كما يهتم بغذائه وبدنه.

يؤكد علماء النفس أنه يمكن للإنسان أن يراقب نفسه ويساعدها على التخلص من الوصول إلي حالة من الاكتئاب والذي يمكن أن يتطور ويؤثر على صحته العقلية.
وضع التقرير ست علامات تدل علي أنك على وشك الدخول في حالة من الاكتئاب

قد تسيطر عليك فكرة واحدة ليل نهار ولم تعد تفكر في خططك المستقبلية ولا حتى ذكرياتك السعيدة ومها سمعت من أخبار سارة لم تعد تهتم ولكن فكرة واحدة فقط تسيطر دائما أبدا علي تفكيرك.

اللامبالاة

هناك ثمة رابطة بين اللامبالاة والزهد في الاحتياجات والرغبات المعتادة اليوميةحيث تكون الأخيرة تتبعها الأولى حيث تبدأ في عدم الرغبة في حاجاتك اليومية من أطعمة 
وخلافه

البكاء:

البكاء في حد ذاته ليس به أدنى مشكلة
 خاصة لو كان بسبب فقد عزيز اوموقف مؤلم أو تتذكر لحظة فراق حبييب لكن أن تجد الدموع تنزل من عينيك بلا مبرر أو سبب فهذا مؤشر خطير أنك مقدم على مرحلة اكتئاب.

قلة الرغبات والاحتياجات

يمكن أيضًا تمييز بداية الاكتئاب باللامبالاة المطلقة فلم تعد ترغبين في الذهاب للتسوق ولا تريد مشاهدة مسلسلاتك التلفزيونية المفضلة ولا تريدين تمشيط شعرك ووضع الماكياج والأسوأ من ذلك كله ، أنك لا تريدين رؤية أي شخص آخر، بما في ذلك أفراد الأسرة.

بل أكثر من ذلك عندما تشعر بالراحة بعيدًا عن من هم حولك وأن تحلم أن يغادر أحبائك الغرفة تاركينك وحدك، كل هذه الأمور تدل على أنك شخص في حالة قريبة من الاكتئاب.
قلة النوم

إذا وجدت نفسك تنام بشكل متقطع وبشكل مستمر أو لا تنام من الأساس في أيام أخرى وتتجول في المنزل ذهابا وإيابا دون الشعور بالرغبة في النوم وأنت غير قادر على فعل أي شيء فلابد أن تراجع الطبيب فوراً ولا سيما اذا حدث ذلك كله بدون مؤثرات خارجية بمعنى أنه لا توجد حولك ضوضاء ولا إضاءة تمنعك من الدخول في النوم .

قلة الشهية

قد تشعر بفقدان الشهية دون أن يكون هناك سبب مرضي حتى مجرد النظر إلى مائدة الطعام لا ترغب فيه ويستمر هذا الأمر لعدة أيام.
وطبقا للتقرير إذا استمرت قلة الشهية لأكثر من أسبوع فهناك سبب وجيه لاستشارة الطبيب النفسي .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات