القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

قرار هام: عدم تسليم الكتب إلا بعد دفع المصروفات


متابعة/سحر الشبراوي 
الإسماعيلية 

تقدمت البرلمانية سناء السعيد
 عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، ببيان
 عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن عدم تسليم الكتب المدرسية للطلاب بالمحافظة إلا بعد سداد المصروفات.

نوهت البرلمانية، في بيانها، اليوم، إن قرار وزير التعليم بمنع تسليم الكتب المدرسية للطلبة الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية، مخالفة واضحة للدستور المصري الذي نص في مادته 53 على عدم التمييز لأي سبب ومن ضمنها عدم التمييز على أساس المستوى الاجتماعي.

أشارت النائبة إلى أن هذا القرار يخالف المادة (19) من الدستور والتي نصت على أن التعليم حق لكل مواطن، وعلى كفالة الدولة مجانيته، كما يعد هذا القرار مخالف للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي نصت في المحور الثاني (الحقوق الاجتماعية والاقتصادية) على الحق في التعليم وعلى التزام الدولة بكفالته لكل مواطن كحق أصيل من حقوق الإنسان.

أصدر الدكتور طارق شوقي
  وزير التربية والتعليم كتابا دوريا يفيد بعدم تسليم الكتب المدرسية لطلاب المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة إلا بعد سداد المصروفات الدراسية والمحدد فئاتها بالقرار الوزاري رقم 119 لسنة 2021 بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من الطلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم ( عام وفني) للعام الدراسي 2021/2022.

أعلنت الوزارة الفئات الطلابية المعفاة من مصروفات المدارس وتضمنت أبناء شهداء ثورة يناير، وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعى والمساعدات ومعاش التضامن الاجتماعى، والطلاب يتامى الأب والطلاب الملتحقين بدور الرعاية الاجتماعية وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء ذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا غير القادرين بدون دخل ثابت، وأبناء مصابى الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك، وطلاب مدارس حلايب والشلاتين وأبورمادة، وطلاب مدارس شمال سيناء وطلاب مدارس التربية الخاصة.
وتضمنت الفئات المعفاة طلاب مدارس الفصل الواحد ومدارس التعليم المجتمعى والمدارس الصديقة للفتيات والمدارس الصديقة للأطفال فى ظروف صعبة والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس، وقررت الوزارة تخفيض نسبة 50% من مصروفات المدارس للعام الدراسى المقبل، لأبناء العاملين بالتربية والتعليم سواء فى الخدمة أو على المعاش بمختلف مراحل التعليم.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات