القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

قرار :جمهوري دار الإفتاء جهة ذات طبيعة خاصة وموقف المفتي لم يحسم بعد

 

متابعة أمينة عبد الفتاح الإسماعيلية

 استحوذت على الأوساط الفقهية والدينية والجهات الإعلامية في ظل اقتراب فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور" شوقي علام" من سن المعاش مع تساؤلات حول موقفه ومن المرشح من بعده.

 اصدر الرئيس" عبد الفتاح السيسي" قرار رقم 338 لسنة 2021 بشأن اعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة ولا تسرى على الوظائف القيادية والإدارة الأشرفية بها أحكام المادتين 17 و20 من قانون الخدمه المدنية.

أشار أن هذا القرار يكون تعيين المفتي من رئيس الجمهورية الرئيس" عبد الفتاح السيسي" إلا أنه حتى الآن الموقف لم يتضح بعد ومن المتوقع صدور قرارات توضيحية.

أعرب فضيلة مفتي الجمهورية الحالي الدكتور "شوقي علام " هو أول مفتي لجمهورية مصر العربية منتخبا وهو المفتي رقم 19 فيى تاريخ دار الإفتاء المصرية منذ عام 1859 ميلادية.

اختير الدكتور "شوقي علام" في 11/2/2013 من قبل هيئة كبار العلماء لمنصب المفتي خلفًا للدكتور" على جمعة " خلال انتخابات بالاقتراع السري المباشر لأعضاء هيئة كبار العلماء للمرشحين.

حصل الدكتور" شوقي علام" على أعلى الأصوات وأصدر الرئيس "عبد الفتاح السيسي" القرار رقم 37 لسنة 2017 بتجديد تعيينه مفتيا لجمهورية مصر العربية لمدة 4 سنوات اعتبارًا من 4-3-2017 نظرا لجهوده في خدمة الدين.

 
أشار هيئة كبار العلماء ترشح" الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني" أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون والدكتور "فتحي عثمان الفقي" أستاذ الفقه بجامعة الأزهر الامر الذي اختلف وفقا لقرار رئيس الجمهورية اليوم.

 أختتم أنه حتي الآن لم يصدر قرارًا من رئيس الجمهورية فهل يتم التجديد للدكتور "شوقي علام" أم هناك مرشح آخر
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات