القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

شرح طرق التخلص من صفير الفرامل وأهم أسبابه


كتبه_م محمدمحسن _الاسماعيلية

سنتطرق الى موضوع مهم جدا حيث من خلاله سنتعرف الى أهم الأسباب التي تؤدي الى صفير الفرامل وطرق التخلص منها فالعديد من أصحاب السيارات يشتكي أنه عند الضغط على دواسة الفرامل أي عند الفرملة بصاحبها صوت مزعج ومخجل وهو صوت صفير حاد وأهم الاسباب التي تؤدي الى مثل هذا الصفير هي كالتالي : 

- قماشات أو فحمات الفرامل أو بلاكيط الفرامل كما يطلق عليها في مختلف البلدان العربية عند تلفها وتلامس الحديد الخاص بها مع ديسك الفرامل يسبب صفير حاد ويكون بسبب نهاية عمر الفحمات.

- السبب الأخر هو بسبب التأخر في تغيير فحمات الفرامل في الوقت المناسب مما يسبب ضرر على ديسك الفرامل مما يستوجب خرط الهوبات أي دسك الفرامل فأجزاء السيارة عند استخدامها بالشكل المناسب والصحيح تدوم لمدة أطول فعمل القطع متشابك مع بعضها فاذا تلفت قطعة قد تعرض أجزاء اخرى للتلف وينصح دائما بخرط الهوبات عند تغيير فحمات الفرامل بعد 3 مرات هذا اذا كنت تغيرها قبل تلامس الحديد مع بعضه بين الديسك والفحمات. 

فمثلا غيرت فحمات الفرامل وأصبحت سيارتك تصدر أصوات صفير عند الضغط على الفرامل هنا يجب فحص الديسك الخاص بالفرامل لأنه يسبب مثل هذه المشاكل وقد تظهر لك بعض الأعراض غير الصفير في القيادة مثل اهتزاز أو ارتجاج مقود السيارة عند الفرملة وهنا الديسك يحتاج الى الخراطة.

أما في حالت خرط الهوبات " الديسك "وتغيير الفحمات ومع هذا تسمع صوت صفير الفرامل هنا قد يكون المشكل بسبب تجمع الغبار والاتربة أو مياه تلامس فحمات سيارتك مما يؤدي الى صدور هذا المشكل.

لنفترض أيضا أنك فحصت الفرامل ولم تجد أي أتربة أو مياه أو غبار الخ .. 

هنا يمكنك اتباع هذه الطريقة للتخلص من صفير الفرامل بشكل نهائي وهي كالتالي : 

فبعض الفحمات الجديدة تحتاج الى صنفرة جوانبها بمبرد ناعم وهي التي مشار اليها باللون الأحمر فوق الخط أن تقوم بسنفرة حوافها بعمق بسيط جدا لا يتعدى 2 ملم فقط حتى تتخلص من صوت الصفير.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات