القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

أردوغان: مصر ليست دولة عادية ونأمل في زيادة التعاون بيننا



كتبه_أحمدأبوالنجا_الاسماعيلية

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" مساء الثلاثاء إن بلاده تأمل في زيادة التعاون مع مصر ودول الخليج إلى أقصى مدى وأن أنقرة لديها فرص تعاون جاد مع مصر في منطقة واسعة من شرق البحر المتوسط إلى"ليبيا"حسبما ذكرت "العربية".

أعلن "أردوغان" خلال مقابلة مع قناة "TRT" التركية: "بالنسبة لنا مصر ليست دولة عادية والشعب المصري ليس عاديالنا هناك علاقات تجمعنا منذ فترة طويلة عبر التاريخ وهناك جذور قوية بين الدولتين والشعبين" مضيفًا أن هناك "وحدة في القدر" بين شعبي البلدين.

أشار"أردوغان"إلى اتصالات بين أجهزتي الاستخبارات ووزارتي الخارجية لكلا البلدين مضيفا : "أعطينا تعليمات لكل وزاراتنا حول عقد اجتماعات مع نظيرتها المصرية كما أعطينا تعليمات لجميع المؤسسات المالية والاقتصادية للاستفادة من جميع الإمكانيات والطاقات المشتركة بين مصر وتركيا وتطوير العلاقات الثنائية لتحقيق ربح مشترك".

أشار إلى أنه ستكون هناك جولات أخرى استكشافية تقود بعد ذلك إلى تطبيع العلاقات عندما نتأكد أن المصالح المصرية تتم مراعاتها بشكل كامل خاصة عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي.

عقدت في القاهرةفي الأسبوع الأول من مايو الماضي  اجتماعات على مدى يومين بين مسؤولين مصريين وأتراك. عقب هذه الاجتماعات اعتبروزيرالخارجية "سامح شكري" أن هناك بوادر لرغبة تركيا في تغيير مسارها تجاه مصر خاصة في المجال الأمني.

أعلنت الخارجية المصرية في بيان في الاسبوع الأول من مايو الماضي أزه وبعد يومين من المداولات والمُباحثات الاستكشافيةبين وفدي مصروتركياالتي عقدت في القاهرة برئاسة نائب وزير الخارجية السفير "حمدي سندلوزا" ونائب وزير خارجية تركيا السفير سادات أونال فقد كانت المناقشات صريحة ومعمقة حيث تطرقت إلى القضايا الثنائيةفضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية لاسيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات