القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

"تعقيدات فنية"أستاذ موارد مائية: توربينات سد النهضة مليئة بالمشاكل الفنية


كتبه_أحمدأبوالنجا_الاسماعيلية

صرح أستاذالمواردالمائيةبجامعةأخن الألمانيةالدكتور"هاني سويلم"ن إثيوبيا بدأت في تجفيف المنطقة الوسطى من سد النهضة تمهيدًا للملء الثاني للسد مشيرًا إلى أن الحجم الإجمالي للتخزين في سد النهضة يبلغ 7 مليارات متر مكعب على مدار العامين السابقين.

وأضاف "سويلم"أمس السبت أن إثيوبيا تتبع أسلوب أحادي في بناء سد النهضة وهذا الأمر مرفوض بشكل كامل من مصر وإثيوبيا تحاول فرض سياسة الأمر الواقع "موضحًا أن خرسانة الجزء الأوسط للسد الإثيوبي ارتفعت بـ 6 أمتار فقط حتى الآن.

تابع أن السد الإثيوبي بخطوات التعلية الحالية يمكنه حجز 7 مليارات متر مكعب من المياه ولن يستطيع الجانب الإثيوبي في حجز 13.5 مليار متر مكعب من المياه موضحًا: "الفتحتان العاملتان حاليا في سد النهضة تم تغيير مناسيبهما خلال فترة بناء سد النهضة وهذا أمر غير فني ولا يصح تنفيذه".

أردف أستاذالمواردالمائية بجامعة أخن الألمانية: "حتى الان لا توجد دراسات اقتصادية واجتماعية لسد النهضة وحتى الآن تحدث تعديلات أساسية في جسم السد وما يحدث أمر لا يقبله عقل "مؤكدًا أن هناك تعقيدات فنية كثيرة في ملف سد النهضة وكيف يبنى سد بهذه الضخامة في ظل كم هائل من المهاترات كما أن توربينات السد الإثيوبي مليئة بالمشاكل الفنية ".

أوضح "سويلم" أن سد النهضة تم الانتهاء من 80% من إنشاءه كاشفا أن إثيوبيا لم تسفيد بكمية المياه التي حجزتها منذ العام الماضي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات