القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تداعيات ارتفاع درجة الحرارة على المحرك


كتبه_م محمدمحسن_الاسماعيلية

سنتعرف على تداعيات أو أضرار ارتفاع درجة حرارة المحرك والتي تؤثر في عمل مجموعة من القطع والتي تتلف بعض منها وهي كالتالي : 

- ففي محركات البنزين فانه عندما يحدث ارتفاع في درجة حرارة محرك السيارة عن المعتاد يفقد المحرك القدرة ويبدأ في اصدار صوت من المحرك. 

تحدث ظاهرةالصفع في المحرك ويعني ذلك حدوث انفجار للوقود داخل غرفة الاحتراق قبل اطلاق شرارة البواجي أي قبل وصول المكبس الى النقطة الميتة العاليا داخل الأسطوانة بسبب تأثير الحرارة عليه والضغط ومع زيادة ارتفاع درجة الحرارة قد يؤدي الى تلف حلقات المكبس نتيجة الصفع. 

- ويؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك الى ظاهرة الاشعال المبكر للوقود نظرا لأن الأماكن الساخنة داخل المحرك تصبح مصدر اشعال الوقود كما اشرنا اليه يسمى الصفع في المحرك لأنه اشعال غير متحكم فيه وتلاحظ عند ايقاف تشغيل المحرك لايتوقف مباشرة كما في المحركات الطبيعية بل يستمر بالدوران لوحده قبل أن يتوقف كما أن ارتفاع درجة الحرارة تؤدي الى تلف كبير في المحرك وقد تسبب ثقب في سطح المكبس.

- ومن أعطال ارتفاع درجة حرارة المحرك هي :
- تلف جوان وش السلندر والتي تسمى أيضا جوان كيلاس.
- ارتفاع الحرارة قد يؤدي الى اعوجاج الكيلاس ( رأس الأسطوانة ) 
- انفجار خراطيم المياه الموصلة للرادياتير. 
- تلف الصمامات والمكابس. 
- تلف عمود المرفق. 
لهذا لاينبغي تجاهل لمبة مؤشر الحرارة في السيارة عند تضيء فلها دور هام جدا يساهم في حماية محرك سيارتك من التلف الناتج عن الحرارة فعند ظهور اللمبة على عداد السيارة قم بايقاف السيارة واتركها تبرد وراقب سائل التبريد وتأكد من عدم وجود تسريب حتى لاتزداد المشكلة ففي النهاية أنت هو الخاسر اذا لم تهتم بسيارتك
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات