القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

شرح مميزات وسلبيات الدفع الأمامي و الدفع الخلفي في السيارات؟

كتبه_م محمدمحسن_الاسماعيلية

جميعناأو أغلبنا يعرف أن السيارات تختلف من حيث صنعها فنجد سيارات ذات دفع أمامي وسيارات ذات دفع خلفي. كما توجد أيضاً سيارات ذات دفع رباعي وفي هذا الموضوع بمشيئة الله سنتعرف على الدفع الأمامي والدفع الخلفي وأهم مميزات وسلبيات كل واحد منهما.

أولاً : الدفع الأمامي:

وظيفة الدفع الأمامي في السيارات هي نقل الحركة وتوصيلها من المحرك الى العجلات وفي الغالب يُستخدم الدفع الأمامي في السيارات الصغيرةوالمتوسطة وهو كغيره مثل باقي أنظمة السيارات حيث توجد به إيجابيات وسلبيات وهي كالتالي:

الإيجابيات من أهم مميزات الدفع الأمامي :

 هي قوة العزم التي يحظى بها نظراً لقربه من المحرك وناقل الحركة وبالتالي حصوله على قوة دفع أكبر. كما أنه أقوى وأنشط عند الإندفاع بالسيارة من الدفع الخلفي لأن السحب من الأمام يعتبر أسهل من الدفع للأمام. ولديه ميزة اخرى مهمة وهي أن الدفع الأمامي أكثر إقتصاد في استهلاك الوقود من الدفع الخلفي.

السلبيات للدفع الأمامي :

بعض السلبيات وهي تلف الكاردان بشكل سريع ولمن لايعرف الكاردان فهي تلك القطعة التي تربط ناقل الحركة بالعجلات وصورته أسفله ويوجد مشكل أخر هو تكلفة صيانته المرتفعة مقارنة مع الدفع الخلفي والسبب هو صعوبة الصيانة بسبب ضيق حيز غرفة المحرك وذلك نظراً لوجود أنظمة التعليق وناقل الحركة والمحرك جميعها في الأمام ومن السلبيات أيضاً وجود ثباث أقل في الطريق لسيارات الدفع الأمامي مقارنة مع سيارات الدفع الخلفي وخاصةً في أنظمة التوجيه حيث قد يجد السائق بعض الصعوبات في توجيه السيارة خاصةً عند الإنطلاق بسرعة.

ثانياً : الدفع الخلفي:

يستخدم الدفع الخلفي من أجل نقل الحركة وتوصيلها من المحرك الى العجلات الخلفية في السيارة ويستعمل في الغالب على السيارات الكبيرة والتي تحتاج الى ثباث كبير كما يوجد به أيضاً مجموعة من الإيجابيات والسلبيات وهي كالتالي:

الإيجابيات :

يعتبر الدفع الخلفي أكثير إتزاناً على الطريق وأكثر ثباثاً وهو أقوى من الدفع الأمامي في التحمل ولاتوجد به مشاكل كثيرة ونادراً ما قد يحتاج الى صيانة وصيانته أقل ثمناً إذا ما قارناها مع ثمن صيانة سيارة الدفع الأمامي.

السلبيات :

ومن أهم سلبيات الدفع الخلفي في السيارات هو ضعف العزم وهو ماتعمل عليه شركات السيارات لمعالجة هذا المشكل بصنع محركات أكثر قوة وأكثر تطوراً ومن السلبيات أيضاً إستهلاكها زائد للوقود مقارنة بالدفع الأمامي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات