القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

هل ينقل الحاصلون على لقاح كورونا الفيروس للآخرين؟



كتبه_أحمدأبوالنجا_الاسماعيلية

يشعر البعض بالقلق من التعامل المباشر مع الحاصلين على لقاح فيروس كورونا ظنًا أنهم ربما يحملون العدوى داخل أجسامهم ويتم نقلها للآخرين فهل هذا صحيح؟

تراجعت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بامريكا عن التصريحات المثيرة للجدل التي أدلت بهامديرة المراكز          الدكتورة"روشيل بي والينسكي"والتي أشارت إلى أن الحاصلين على لقاح فيروس كورونا لا يصابون أبدًا أو ينقلون الفيروس للآخرين حيث أثارت التساؤلات حول السبب وراء ما أوصت به المراكز من احتياطات يجب أن يتبعها الأشخاص الذين تم تطعيمهم مثل ارتداء الأقنعة والتجمع فقط في ظروف محدودة مع الأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح حسبما نشر موقع "Nytimes".

هل ينقل الحاصلون على اللقاح عدوى كورونا؟
أشارت "والينكسي" في حوار مع صحيفة التايمز: "من الممكن أن يصاب بعض الحاصلين على الجرعتين الكاملتين من لقاح كورونا بالفيروس لكن لا يوجد دليل حتى الآن ما إن كانوا ينقلون الفيروس للآخرين أم لا فما زلنا مستمرون في البحث عن دليل حول ذلك".

أكدت مراكزالسيطرة على الأمراض أنه الأبحاث الحالية لا تكفي للجزم بأن الحاصلين على اللقاح لا يمكنهم نقل عدوى كوفيد 19 للآخرين

هل يصاب الحاصلون على اللقاح بكورونا مرة أخرى؟

أكدمديرمركزأبحاث اللقاحات في جامعةبيتسبرج "بول دوبريكس" إن البيانات تشير إلى أنه "من الصعب" أن يصاب الحاصلين على اللقاح بالعدوى لكن "لا تفكر لثانية واحدة في أنهم لا يمكن أبدًا أن يصابوا بالعدوى".

أوضحت "والينكسي": "تشير البيانات لدينا أن الأشخاص الحاصلين على اللقاح لا يحملون الفيروس ولا يعانون من هذا الوباء لكن لم يتم إجراء تجارب سريرية بعد".

أكدت على ضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي واتخاذ كافة التدابير الممكنة للوقاية من عدوى كوفيد 19 حتى بعد الحصول على اللقاح المضاد للفيروس.

ذكرعالم الفيروسات في طب وايل كورنيل في نيويورك    "جون مور" : "ما نعرفه حتى الآن أن اللقاحات فعالة بشكل كبير في مواجهة العدوى ولكن لا شيء مؤكد بنسبة 100%".

لفت مديرمركزالسياسات والنتائج الصحيةفي مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في نيويورك الدكتور"بيترباخ"  الانتباه إلى أن اللقاح يوفر حماية رائعة لكنها غير كاملة.

إجراءات مهمة بعد تلقي لقاح كورونا:

- الانتباه إلى ظهور أي أعراض جانبية أو حساسية، ومن ثم استشارة الطبيب.
- تناول الجرعة الثانية من اللقاح في الموعد المحدد.
- الاستمرار في ارتداء الكمامة والابتعاد عن التجمعات.
- اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات.
- تناول أطعمة غنية بفيتامين سي.
- شرب كمية كبيرة من السوائل يوميًا.
- اتباع إجراءات النظافة والتعقيم باستمرار.
- الحرص على الاستمرار في غسل اليدين بالماء والصابون
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات