القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

صحتك تهمنا

 

متابعة - نادية على محمود 



الاخطاء الشائعه التى يرتكبها مريض القلب والتى ينصح بها 

أ . د ياسر السيد- استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية بطب الأزهر 

تتلخص فى عدة نقاط وهى :- 

١) الاخطاء الشائعه التى يرتكبها مريض القلب هو مشروب العرقسوس المعروف طبياً أنه يعمل على إحتباس الماء فى الجسم ويمنع إدرار البول وبالتالى المريض يحتقن ويصبح لديه مرسى نفس فلا بد من الإبتعاد عن شربه . 

٢) الإكثار من الأملاح والمخللات الكرسى والزيتون والليمون ممنوع تماماً لأنه أيضاً يؤدى إلى احتباس الماء فى الجسم . 

٣) عدم السحور من الأشياء الخاطئه فيأكل المريض وجبة واحدة وبالتالى يظل لمدة أكثر من عشرون ساعه بدون أكل أو شرب ويكون عرضه لتكوين الجلطات وعلينا اتباع سنه الرسول عليه الصلاة والسلام فتسحروا فإن فى السحور بركة ويفضل السحور قبل الفجر بساعه او نصف ساعه . 

٤)شرب المياه الغازية مثل البيبسى والكولا....الخ غير صحية تماماً . 

٥) الأكل السريع خطأ ولابد ان يكون الاكل بالبطئ لأن معدل السكر يزيد فى الدم بعد نصف ساعه  فيعطى إشارة لمركز الشبع بالمخ أنه شبع ولكن الأكل السريع يؤدى إلى أن المريض يأكل كميات كبيرة قبل أن يصل لمرحلة الشبع فيؤدى إلى طريقة أكل غير صحيه وهى الامتلاء والانتفاخ فعلى المريض أن يبدأ بالخشاف أو العصير ثم يقوم للصلاة ثم يعود للأكل وبهذا يكون معدل السكر ارتفع فيشعر بالشبع دون أكل كميات كبيرة  . 

٦) المجهود أثناء الصيام عدم المشى فى الحر أو الشمس بالنهار أثناء الصيام وإذا كان لديك مشوار ضرورى فيؤجل بعد الإفطار . 

٧) سؤال يطرح نفسه دائما هل أصوم أم لا ؟ 

وللإجابة على هذا السؤال لابد من زيارة الطبيب المعالج لمريض القلب قبل رمضان أو الايام الأولى منه لضبط العلاج ونظام الاكل والارشادات الخاصه بكل حالة مرضية مثل مريض لدية ضعف فى عضله القلب أو مريض تم تركيب دعامه له أو مريض لديه قصور فى الشرايين أو مريض أجرى عملية قلب مفتوح وهكذا منهم من يحدد لهم الطبيب الصيام ومنهم يمنع من الصيام  

٨) لابد أن يحتوى الفطار على بروتين نباتى مثل اللوبيا والفاصوليا والعدس  وبروتين حيوانى مثل اللحوم والفراخ والسمك  والنشويات مثل الأرز أو المكرونه والسلطة خس وخيار وجزر وطماطم . كما يحتوى السحور على بيض. زبادى . جبنه . عصير فريش أو كوب لبن .  

وبهذا نكون قد وضحنا أهم النقاط مع تمنياتنا لجميع المرضى بالشفاء العاجل 

وكل عام وانتم بخير .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات