القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

عاصفة مغناطيسية شمسية تهاجم الأرض اليوم الأحد



كتبت سلوي ياسين

قال الفلكي الأردني، عماد مجاهد، إن الشمس أطلقت رياحاً شمسية قوية على شكل عاصفة مغناطيسية باتجاه الكواكب السيارة، ومن ضمنها كوكب الأرض ويتوقع بدء تأثيرها في الأرض اليوم الأحد.

أوضح "مجاهد" أن هذه العاصفة تعتبر متوسطة القوة من حيث تصنيف العواصف الشمسية، وسببها ظهور ثقب عملاق في النصف الجنوبي من قرص الشمس، ويتوقع تأثيرها في الأقمار الاصطناعية وسفن الفضاء والاتصالات الفضائية ورحلات الطيران، خصوصاً في المناطق القريبة من القطب الشمالي، بالإضافة إلى شبكة الكهرباء.

أضاف إنه يتوقع أن يظهر “الشفق القطبي” وهو ظاهرة سماوية طبيعية تحدث نتيجة تفاعل الجسيمات المشحونة كهربائياً، والمرافقة للعاصفة الشمسية مع المجال المغناطيسي الأرضي، مشيراً إلى أن العاصفة الشمسية تحدث نتيجة للانفجارات النووية في الشمس، وتنطلق بسببها نحو الفضاء رياح شمسية يصل مداها إلى معظم الكواكب السيارة، لكن تقل كثافتها كلما ابتعدت عن الشمس.

افاد "الفلكي الاردني" أنه من خلال الدراسات التي أجريت على الرياح الشمسية، فإن العلماء وجدوا أن للرياح الشمسية تأثيراً واضحاً في الكرة الأرضية، مثل الاتصالات، خصوصاً التشويش على الأقمار الاصطناعية، إلى جانب انقطاع الكهرباء ببعض الأماكن مثلما حدث في مدينة “كوبك” سنة 1989.

أشار إلى أن ظاهرة الشفق القطبي تزيد في المناطق القريبة من القطبين، وتؤثر في رواد الفضاء والمركبات الفضائية، كما أنها تؤثر في طبقة الأوزون، حيث تزداد الثقوب فيها، وبالتالي تسمح بدخول كمية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية، وهي الأشعة المسؤولة مباشرة عن أمراض سرطان الجلد وفقدان البصر.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات