القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تليكتابة.. المنزل أو البيت


 





كتب_ أسامة بدر _ القاهرة 


الإنجاب ثم التربية ثم الرقابة والمتابعة ينتج عنها أبناء نافعين للمجتمع ونافعين لاهلهم وليس بكثرة الإنجاب تكون العزوة. 


البيت أو المنزل باللغة العربية من خمس او ستة أحرف وباللغة الانجليزية من أربعة أحرف وكثير من الكلمات عندما تقارن عددها بين اللغتين تجد اللغة العربية عدد حروفها أكثر ولكن يبقي موضوعنا عن البيت أو المنزل. 


البيت تأتي من البيات أو المبيت  

نسمع كثيرآ كلمة بييت فين بالأمس وهذة المقولة دائمآ تكون لضيف منقول والمنقول هنا أي القادم من بلد لبلد أخري فتجد جميع بيوت العائلة ترحب به وتدعوه للمبيت عندهم وهذا غير العزائم أيضا. 


المنزل كلمة تعني نفس معني البيت عندما يتحدث معك شخص ما ويروي لك قصة سفره أو رحلته لابد أن يقول لك أين نزل أو أين أقام ولكن النزول كلمة شاملة فهي نزول من سيارة أو من قطار أو من علي درج سلم والسكن له اسماء متعددة من الأسماء عقار رقم ... أو فيلا رقم.. أو منزل رقم .... أو شقة رقم كذا ، وحتي الشقة والتي تعني إنك اشتقتك شقة من عقار متعدد الشقق


البيت أو المنزل هو مبني مغلق علي أسرة بدأت بفردين وتستمر الحياة به بعدد من الأفراد الله أعلم به ولكن كلما زاد عدد الأفراد تقل معه التربية والرعاية وذلك من خلال ما نراه في هذا الوقت من هذا الزمن .


العزوة ليست بكثرة الإنجاب ولكن العزوة اليوم أصبحت بقوة التعليم والتي تأتي من التربية الجيدة سواءا بالمنزل أو بالمدرسة ولكن أجيال عبده موتة وابراهيم الأبيض مسؤلية مدارس ومنازل لأن ببساطة لو في رقابة ومتابعة لابد أن تجد وراءها توعية والتوعية هي حائط الصد الأول للوقوع في الاخطاء. 


البيت مبني مكون من أربع جدران والمدرسة أصلها أربع جدران أيضا وهو سور المدرسة والفصل أيضا أربع جدران فهل نحن عاجزون عن تربية أولادنا وبناتنا وتوعيتهم بين أربع جدران  ؟


الأسباب التي ادت لذلك التدني الأخلاقي كثيرة ومتعددة .


استيعاب الفصل بالمدرسة لعدد التلاميذ أو الطلاب .. كثرة الإنجاب دون حساب مصروفات الطفل منذ الولادة حتي يكبر. 


من الحكم المتعارف عليها اعقلها وتدبر بمعني لايجوز أن أكون أعمل باليومية وليس لي دخل ثابت وانجب من الأطفال الكثير بحجة أنهم يأتون برزقهم  نعم الأرزاق بيد الله ولكنك لن توفي أولادك حق الرعاية الكاملة والانجاب مثله مثل التعدد في الزواج أن كانت لديك المقدرة علي الزواج باخري فتزوج أما أن كانت قدرتك محدودة فواحدة تكفي. 


البيوت أسرار وكل بيت له أسراره ولكن ما توصلنا إليه الآن فتح البيوت علي الشوارع دون رقابة فيجب متابعة أولادنا وبناتنا ومراقبتهم جيدا لكي لأ يأتون إلينا بجيل الله أعلم به .


 تحدثت عن البيت أو المنزل ولأن موضوع البيت أو المنزل متشعب سوف نتطرق إليه لاحقا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات