القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

تليكتابة... البساطة والوانهم ما يميزهم


 



كتب_ أسامة بدر _ القاهرة 


الألوان.. البساطة... الأمانه... الطيبة وغيرها كثير أشياء تميزهم فهم أصحاب مبدأ. 


أماكن مجرد أن تشاهدها تعرف أصحابها  ،  كتابات مجرد أن تقرأ السطور الأولي منها تعرف أسلوب كاتبها  ،  أغاني مجرد أن تسمعها تعرف من يغنيها ومن لحنها حتي كلمات الأغنية تستطيع أن تخمن من مؤلفها. 


القبائل العربية تعبر عن نفسها 

فمثلا عرب مطروح تجد عندهم في منازلهم ألوان فرش السجاد يغلب عليها اللون الأحمر والنقوش المتداخله التي تعطي السجاد بهجة وسعادة من طريقة غزل السجاد بهذه الألوان المبهجة. 


فيمكنك القياس بهذه الطريقة لمعرفة طبيعة حياة كل قبيلة أو كل فئة من فئات مجتمعنا. 


ولكن في النوبة والقري النوبية طابع خاااااص. 


النوبيين في كل أنحاء الجمهورية منتشرين بالطيبة والكرم مشهورين في تعاملاتهم مميزين من لون بشرتهم وملامح وجوههم معروفين 


النوبيين لهم طباع خاصة بهم  ،  فهم أصحاب مباديء وقيم ولهم عاداتهم وتقاليدهم فمثلا قديما الزواج يتم بينهم منهم فيهم فكان لايسمح لبنت نوبية أن تتزوج بغير شاب نوبي والعكس وذلك للحفاظ علي الأصول والعادات والتقاليد. 


تغير الحال نسبيا في موضوع الزواج في ظل انفتاح العالم النوبي علي العالم أجمع ولكن تظل العادات والتقاليد موجوده ، يتميز النوبيين بلهجتهم النوبية والتي تسمي بالرطانة والرطانة لهجتين فيوجد لهجة الفاديكي ولهجة الماتوكي هذة لهجات يتحدثون بها بينهم وبين بعض. 


اشتهروا النوبيين بالعمل في وظائف معينة في الفترات الماضية مثل الطبخ والقيادة للسيارات وتقديم الوجبات في المنازل الفخمة أو في المطاعم السياحية ويطلبون في هذة الأماكن لاماناتهم ولاهتمامهم بالنظافة بالرغم من ظهور بعض أبناء النوبة في وظائف مرموقة وتجدهم لايستحون عندما يعلنوا عن وظيفتهم لأنهم مقتنعين أن أي عمل شريف لايخجل صاحبه. 


عندما تتجول في القري النوبية يلفت انتباهك أشياء لابد أن تلاحظها.


أول ما تلاحظه نظافة الشوارع فكما قيل سلفا في الأمثال الجواب يظهر من عنوانه فاذا كان الشارع نظيف ليس به قمامة أو ماء مسكوب به رائحة كريهه فكيف حال بيوتهم وهل أنتهي الأمر لهذا الحد ؟


تأمل معي واسرح بخيالك 


عندما تدخل قرية نوبية 

الشوارع نظيفة ومرتبة ولأنها شوارع رميلة تغطي برش القليل من الماء  ،  أمام كل بيت مصطبة تكفي للجلوس ولا تعترض حرم الطريق  ،  البيوت معظهما دورين وقد تجد معظم البيوت بالطوب اللبن  ،  تصميم البيوت غالبا موحد  ،  أكثر ما يميز بيوتهم الألوان سواءا من الخارج أو من الداخل وكما موضح بالصورة بيوتهم معظمها فوق الجبال فتخيل بيت فوق جبل ويطل علي النيل حتي لو من علي مسافة بعيده مع الإضاءة الخفيفة ليلا ومشاهدة المراكب الخفيفة السياحية مع ضوء القمر وسط العيلة في جلسة أسرية علي مصطبة البيت في الشارع مع تناولك كوبا من الشاي بالحليب. 


هذه حياة النوبيين في قراهم باسوان حياة الطبيعة والبساطة والطيبة. 


غني لهم الفنان الراحل احمد منيب اغنية إسمها بلاد الدهب وهم مثلهم مثل الذهب شيء قيم ونفيس. 


ما فعلوه النوبيين هو ما نجده الان في المدن الجديده تحت مسمي كومباوند فالقري النوبية بتنظيمها وتميزها بالوانها وتقارب التصميم لبيوتهم هو كومباوند من قديم الزمن .


تليكتابة...عبرت عن صورة حقيقية لحياة النوبيين ولنا لقاء

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات