القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

من هم الخراصون الذين لعنهم الله في القرآن الكريم

من هم الخراصون الذين لعنهم الله في القرآن الكريم
كتبت: عزيزةمبروك: الاسماعية

يبين الله سبحانه وتعالي شريعته ومنهاجه في الأرض وقد أنزل القرآن الكريم على  نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالحق وسمي القرآن الكريم بالفرقان لأنه نزل ليفرق بين الحق والباطل .

 يمر الإنسان المؤمن خلال تلاوته لآيات القرآن الكريم بكلمات أو آيات لا يستطيع أن يفسرها ولا يتمكن من تحديد معناها على وجه دقيق  وعلى الإنسان المؤمن أن يسارع بمعرفة معنى هذه الكلمات وتفسير تلك الآيات التي استعصت عليه حتى يتحقق الفهم السليم لآيات الذكر الحكيم فيزداد علم الإنسان المسلم ويتذوق قلبه حلاوة الإيمان .

 نعرض لكم آراء العلماء والفقهاء في تفسير وبيان معنى كلمة " الخراصون " التي تم ذكرها في القرآن الكريم حيث يقول المولى عز وجل في كتابه العزيز القرآن الكريم في سورة الذاريات : " قتل الخراصون  الذين هم في غمرة ساهون  يسألون أيان يوم الدين  يوم هم على النار يفتنون".
 
 ذهب المفسرون والفقهاء في تفسير كلمة (الخراصون) عدة مذاهب فقد رأى بعض الفقهاء أنها تعني المرتابون فقد ثني معاوية عن عليّ عن ابن عباس قوله ( قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ ) يقول : لعن المُرتابون.

ورد في تفسير القرطبي  يقول الله تعالى ذكره: لُعِن المتكهنون الذين يتخرّصون الكذب والباطل فيتظننونه فيقصد هنا المنجمين الذين يدعون علم الغيب كذبا .

تفسير ابن كثير : الخراصون الذين يقولون لا نبعث ولا يوقنون  وقال علي بن أبي طلحة  عن ابن عباس رضي الله عنه : ( قتل الخراصون ) أي : لعن المرتابون.

اوضح الشيخ الجليل محمد متولي الشعراوي " قتل الخراصون" معنى الخراصون الكذابون وقتلوا هنا بمعنى لعنوا وأبعدوا عن رحمة الله
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات