القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

أطعمة غنية بالزنك لتقوية جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا

أطعمة غنية بالزنك لتقوية جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا
كتبت:عزيزة مبروك : الاسماعيلية

 يعتبر الزنك معدن ضروري لصحة جيدة فهو يمنح العناصر الغذائية ويحافظ على جهاز المناعة في ظل ازمة فيروس كورونا وينمو ويصلح أنسجة الجسم لا يخزن جسمك الزنك  لذلك عليك أن تأكل ما يكفي كل يوم للتأكد من أنك تلبي متطلباتك اليومية وذلك وفقًا لتصريحات طبيب الأمراض الصدرية الدكتور أحمد عطاالله

 أضاف " عطالله " أنه يُنصح الرجال بتناول 11 مجم من الزنك يوميًا  بينما تحتاج النساء إلى 8 مجم إذا كنت حاملاً  فستحتاجين إلى 11 مجم يوميًا  وإذا كنت ترضعين طفلك  فستحتاجين إلى 12 مجم.

 أشار طبيب الأمراض الصدرية أن بعض الأشخاص معرضون لخطر الإصابة بنقص الزنك  بما في ذلك الأطفال الصغار والمراهقين وكبار السن والنساء الحوامل أو المرضعات ومع ذلك فإن تناول نظام غذائي صحي متوازن يتضمن الأطعمة الغنية بالزنك يجب أن يلبي احتياجات الجميع.

  أكد الدكتور أحمد عطالله أن هنالك العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك والتي من بينها اللحوم حيث أن اللحوم مصدر ممتاز للزنك وتعتبر مصدرًا رائعًا بشكل خاص  ولكن يمكن العثور على كميات وفيرة في جميع أنواع اللحوم المختلفة  بما في ذلك لحم البقر والضأن لافتاً إلي أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء  وخاصة اللحوم المصنعة  قد ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

 أوضح طبيب الأمراض الصدرية أن المحار يعتبر مصادر صحية منخفضة السعرات الحرارية للزنك يحتوي المحار على كميات عالية بشكل خاص  حيث توفر 6 محار متوسط 32 مجم أو 291٪ من القيمة اليومية إلي جانب البقوليات حيث تحتوي البقوليات مثل الحمص والعدس والفول على كميات كبيرة من الزنك وفي الواقع يحتوي 100 جرام من العدس المطبوخ على حوالي 12٪ من القيمة اليومية حيث تمنع مضادات المغذيات امتصاص الزنك والمعادن الأخرى ، مما يعني أن الزنك الموجود في البقوليات لا يتم امتصاصه بشكل جيد مثل الزنك الموجود في المنتجات الحيوانية على الرغم من ذلك  يمكن أن تكون مصدرًا مهمًا للزنك للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا. مشيرا في تصريحاته الخاصة أن البقوليات كما أنها مصدر ممتاز للبروتين والألياف ويمكن إضافتها بسهولة إلى الحساء واليخنات والسلطات. يمكن أن يؤدي تسخين أو تنبت أو نقع أو تخمير مصادر نبات الزنك مثل البقوليات إلى زيادة التوافر الحيوي لهذا المعدن
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات