القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

أعاني من كسل شديد عند الصلاة ... دار الأفتاء تجيب

أعاني من كسل شديد عند الصلاة 
... دار الأفتاء تجيب
كتبت : عزيزة مبروك : الاسماعيلية

اعاني من كسل شديد عند الصلاة  فماذا افعل؟ 
أجاب المستشار العلمي لمفتي الجمهورية الدكتور مجدي عاشور عبر صفحة دار الأفتاء علي موقع التواصل الاجتماعي قائلًا : هذا الأمر يدل على اهتمامك بالصلاة وهو مؤشر جيد يقول أن فيك خير لكن نريد منك ان يكون كل خير فالصلاة مهمة جدا في حياة المسلم وللتأكيد على ذلك أقول لك إن كل العبادات قد يتركها المسلم لعذر الا الصلاة عذرها الوحيد زوال العقل. 

أشار " عاشور " الى ان الصلاة واجبة على الغني والفقير وعلى المسافر والمقيم وعلى السليم والمريض ولا عذر في تركها قط فلماذا نكسل عن الصلاة وكيف نكسل وهي روضة الله في ارضه والله سبحانه وتعالي يناديك في اليوم 5 مرات لتذهب الى هذه الروضة وتكون في حضرة الله عز وجل تناجيه ويخاطبك بكلامه القرآن الكريم وتلبي النداء بالتسبيح والذكر وفي النهاية تقول له سبحانه وتعالى "التحيات لله" يعني انا في رحابك وحماك وكنفك ياربي انت رب الأرض والسماوات تعفو عن العصي وتغفر للمذنب ويمكنك أن تتفق مع أحد اقاربك او اصدقائك على ان يشجع كل منكما الاخر على الصلاة في وقتها كما يجب عليك ان تقوم للصلاة بمجرد سماع الاذان وان تقلل من أوقات اللهو ولا تضيع الوقت لان وقت المسلم غالي جدا. 

أعاني من الكسل في العبادة فماذا افعل ؟
 أجاب المستشار العلمي لمفتي الجمهورية الدكتور مجدي عاشور قائلًا : عليك بتقوى الله فكلما ابتعدت عن الذنوب كلما يسرلك الله التقرب والنشاط لافتًا الى أن عدم التأخير وانتظار الغد لفعل ما تريده هو خير لك.و علينا ان نردد دعاء النبي لإزالة هذا الكسل قال صلى الله عليه وسلم (( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ)).  

أفضل طريقة للتغلب على الكسل فى الصلاة
آكد أمين الفتوى بدار الإفتاء الشيخ أحمد وسام إن الصلاة فريضة على كل المسلمين مشيرًا إلى انها من العبادات والطاعات التي لا تسقط عن الإنسان بأي عذر لذا عليه أن يحرص على أدائها.

أوضح "وسام" عبر البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في إجابته عن سؤال :
 "أشعر دائما بما يجعلني أكسل عن الصلاة فما أفضل طريقة للتغلب على الكسل عن الصلاة؟"  أن أفضل طريقة تساعد الإنسان على التغلب على الكسل عن الصلاة هى المبادرة.
مضيفا أن المبادرة لأداء الصلاة فور سماع الأذان هي أفضل الطرق للتغلب على التكاسل عن الصلاة منوهًا بأنه مع الوقت سيسهل على الشخص أداء الصلاة  وبالتعود سيزول التكاسل عنها فلا يوجد اختراع يجعل الشخص يقوم للصلاة رغمًا عنه وإنما لابد أن يكون بداخله وازع داخلي ودعوة من نفسه وبالتعود.

تابع " وسام " لا بد على الإنسان أن يعود نفسه ويعاهدها على الامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى وأداء العبادات والطاعات قدر المستطاع واجتناب نواهيه مضيفا دعاء لعلاج الكسل : عن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كَانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ» أخرجه البخاري في "صحيحه".

آشار أمين الفتوى بدار الإفتاء الشيخ أحمد وسام إن التغلب على الكسل في الصلاة يكون بالمسارعة والمبادرة إلى أدائها عقب الأذان مباشرة إضافة إلى ضرورة إحساس العبد بالتلهف للقاء الله  سبحانه وتعالى والوقوف بين يديه. ...
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات